الليزر على الصعق: علاج القصور الوريدي المزمن عن طريق الاستئصال بالليزر داخل الوريد

القصور الوريدي المزمن هو إلى حد ما مصطلح شامل يشير إلى عدد من الاضطرابات الوريدية حيث يواجه الدم صعوبة في الدوران من الساقين إلى القلب. تؤدي الصمامات الضعيفة أو التالفة في الأوردة إلى تجمع الدم أو تسربه في الساق، مما يؤدي إلى الضغط على جدران الأوردة وتوسيع الأوردة نفسها.

حالات مثل الدوالي، والقرحة الوريدية، ومتلازمة ما بعد الجلطة كلها تقع تحت مظلة القصور الوريدي المزمن. هذه الحالات شائعة إلى حد ما وعادة ما تكون مزمنة، ويمكن أن تسبب عدم الراحة والتعب ومشاكل صحية مثل جلطات الدم أو الالتهابات.

هناك عدد من العلاجات المتاحة لتخفيف الأعراض وإدارتها؛ اعتمادًا على شدة الأعراض، يمكن أن تتراوح هذه التغييرات من تغييرات نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة أو ارتداء الملابس الضاغطة إلى الإجراءات الجراحية الكاملة، أو مزيج منها. واحدة من العلاجات الأكثر شيوعا وفعالية هي تقنية غير جراحية تسمى الاستئصال بالليزر داخل الوريد.

يبدو الاسم مخيفًا بعض الشيء، مثل نوع من الخيال العلمي الطبي: الليزر؟ استئصال؟ ماذا يعني كل ذلك؟

بعبارات أبسط، يشير مصطلح "الاستئصال" إلى إزالة أنسجة الجسم؛ وفي هذه الحالة هي الأوردة. الآن، لا تتم إزالة الأوردة نفسها بمعنى إزالتها، بل يتم إغلاقها باستخدام حرارة الليزر.

على عكس العمليات الجراحية الأخرى مثل تجريد الوريد الذي يتم إجراؤه تحت التخدير العام، فإن الاستئصال بالليزر داخل الوريد هو إجراء خارجي يستخدم مخدرًا موضعيًا. إنه إجراء سريع أيضًا: لا يستغرق عادةً أكثر من ساعة أو ساعتين، مما يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل واستئناف روتينك الطبيعي على الفور تقريبًا. بعد إجراء العملية، قد يعاني المريض من بعض الكدمات الطفيفة والشعور بالضيق أو الألم في ساقه، لكن هذا يهدأ بعد بضعة أسابيع.

إذًا ما الذي يحدث بالضبط أثناء إجراء الاستئصال الحراري داخل الوريد؟

قبل البدء بالعلاج، يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لرسم خريطة للمنطقة وتحديد موقع الوريد المعطل. يتم بعد ذلك تطبيق مخدر موضعي على المنطقة ويتم إجراء شق صغير بحيث يمكن إدخال قسطرة تحتوي على ألياف ليزر رفيعة في الوريد مباشرة.

تبعث ألياف الليزر طاقة، حيث تغلق حرارتها الوريد من الداخل، مما يؤدي إلى انكماشه وانهياره. يمتص الجسم الوريد البائد، ويعيد توجيه تدفق الدم عبر الأوردة السليمة المحيطة به.

في كثير من الأحيان، يقترن الاستئصال بالليزر الوريدي مع عملية استئصال وريدي صغيرة لإزالة الأوردة المتبقية التي تتفرع من الوريد التالف. تتم إزالة هذه الأوردة الصغيرة من خلال شقوق دقيقة متعددة في إجراء العيادات الخارجية الذي يتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي ولا يتطلب أي غرز ولا يترك أي ندبات.

يتم تغطية الاستئصال بالليزر داخل الوريد عن طريق التأمين أو الرعاية الطبية لمعظم المرضى ويبلغ معدل نجاحه الإجمالي 97%، مما يجعله علاجًا مثاليًا للقصور الوريدي المزمن. إذا كنت تفكر في هذا الإجراء، يرجى التحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة أمامك!

مصادر

خلناني، نيل م. "علاج الدوالي باستخدام العلاج بالليزر الوريدي." ميدسكيب لأمراض القلب. WebMD LLC، 15 يناير 2016. الويب. استردادها من http://emedicine.medscape.com/article/1815850-overview

"إجراءات طفيفة التوغل لعلاج القصور الوريدي المزمن." مركز نيو لانغون الطبي. مركز مستشفيات جامعة نيويورك، 2016. الويب. استردادها من http://nyulangone.org/conditions/chronic-venous-insufficiency-in-adults/ treatments/minimally-Invasive-procedures-for-chronic-venous-insufficiency

نافارو، لويس، م. "الاستئصال بالليزر داخل الوريد." مركز علاج الدوالي. ويب. استردادها من http://vein treatmentcenter.com/therapys/endovenous-laser-ablation/

نافارو، لويس، م. "استئصال الوريد المصغر." مركز علاج الدوالي. الويب. استردادها من http://vein treatmentcenter.com/therapys/mini-phlebectomy/

شيليتو، جون ل.، دكتور في الطب. "علاجات الدوالي غير الجراحية توفر الراحة بدون جراحة أو ندبات." نسر ويتشيتا. 6 يونيو 2016. الويب. استردادها من http://www.kansas.com/living/health-fitness/article82090302.html


اترك تعليقا

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وGoogle سياسة الخصوصية و شروط الخدمة يتقدم.