تعرف على المزيد حول صحة الأوردة

4 تعليقات

هل لديك أرجل متعبة ومؤلمة؟ هل تنتفخ ساقيك وكاحليك؟ هل ترى ما قد يبدو وكأنه بداية الدوالي؟ يعاني حوالي 50% من النساء و40% من الرجال في الولايات المتحدة من نوع ما من مشاكل الأوردة. حان الوقت لتتعلم كيفية تحسين صحة الأوردة! لا ينبغي تجاهل مشاكل الأوردة، إذ يمكن أن تتفاقم تدريجيًا بمرور الوقت. إذا أهملت، يمكن أن تؤثر مشاكل الأوردة على صحتك لبقية حياتك.

اقرأ أدناه لمعرفة المزيد عن اضطرابات الأوردة وكيف يمكن أن يساعد ارتداء ملابس الساق الضاغطة.

تدفق الدم
القلب عبارة عن عضلة تضخ الدم الغني بالأكسجين عبر الشرايين وإلى الشعيرات الدموية الصغيرة حيث تستبدل الخلايا الأكسجين بثاني أكسيد الكربون. ثم يدخل الدم إلى الأوردة التي تحمل الدم إلى القلب. ومع ذلك، في طريقه إلى الساقين، يجب أن يقاوم الدم الجاذبية، مما يزيد من صعوبة عودته إلى القلب. يمكن أن يساعد ارتداء ملابس الساق الضاغطة الدم على مقاومة هذه الجاذبية وتحسين الدورة الدموية بشكل عام عن طريق الضغط المتدرج على مناطق معينة من ساقيك.

هناك نوعان من الأوردة في الساقين: الأوردة السطحية أو السطحية والأوردة العميقة. يتم تفريغ الدم الوريدي الموجود في الأوردة السطحية إلى الأوردة العميقة، والتي تعيد الدم إلى القلب.

هناك طريقتان لمساعدة الدم على التحرك إلى أعلى الساقين. الأول بمساعدة عضلات الساق. تحيط هذه العضلات بالأوردة العميقة وتنقبض وتسترخي أثناء المشي، مما يضغط على الأوردة العميقة للمساعدة في دفع الدم الوريدي إلى أعلى الأوردة. والثاني عن طريق الصمامات ذات الاتجاه الواحد في كل من الأوردة السطحية والعميقة. عندما تنقبض عضلات الساق، تفتح هذه الصمامات لتسمح بتدفق الدم عائداً إلى القلب، وعندما تسترخي عضلات الساق فإنها تنغلق لتمنع الدم من التدفق عائداً إلى الجزء السفلي من الوريد. هذه الصمامات هشة وسهلة التلف.

اضطرابات الوريد الشائعة

  • توسع الأوردة هو واحد من الاضطرابات الوريدية الأكثر شيوعا. الدوالي هي أوردة ملتوية ومتضخمة تقع بالقرب من سطح الجلد أو مرتفعة فوقه. غالبًا ما تكون الدوالي زرقاء داكنة اللون وتظهر بشكل شائع على الساقين (ولكن يمكن أن تحدث في أي مكان على الجسم). وتتصل هذه الأوردة بالأوردة العميقة في الساق وتلعب دوراً بسيطاً في نقل الدم إلى القلب. في معظم الحالات، تكون الدوالي مجرد إزعاج تجميلي.

تحدث بسبب تجمع الدم في الوريد التالف ويمكن أن تكون مؤلمة (وفي بعض الأحيان قد لا تسبب أي إزعاج على الإطلاق). في المراحل المبكرة من الدوالي، قد تشعر الساقين بالتعب أو التوتر أو القلق أو الوخز أو الثقل أو التشنج أو الألم. يمكن أن تسبب أيضًا تغير اللون أو الطفح الجلدي أو تقرحات الجلد على الكاحلين أو أسفل الساقين.

20-30 ملم زئبقي هو مستوى الضغط الأكثر شيوعًا لعلاج الدوالي. يعتمد مستوى الضغط الأفضل بالنسبة لك على شدة الأعراض. يرجى استشارة طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية لتحديد الضغط المناسب لك.

  • الالتهاب الوريدي هو التهاب جدار الوريد وهو المشكلة الأكثر شيوعًا المرتبطة بالدوالي. يمكن أن تشمل الأعراض الألم وعدم الراحة والتورم والاحمرار والحرارة في المنطقة المتهيجة.
  • التهاب الوريد الخثاري السطحي هي جلطة دموية في الوريد السطحي (السطحي) التي يمكن أن تنتج عن تهيج أو تشبه تلك المرتبطة بالالتهاب الوريدي، ولكنها أكثر خطورة.

جلطات الدم

  • A تجلط الأوردة العميقة (DVT) هي جلطة دموية في أحد الأوردة العميقة، والتي يمكن أن تنقذ حياة شخص عندما يتوقف النزيف غير الضروري، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب تهدد الحياة وتسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل طبية خطيرة أخرى. تشمل أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة التورم والألم في المنطقة المصابة من ساقك.

ينتقل حوالي 25% من حالات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بعيدًا عن الأوردة العميقة حيث تتشكل وتتدفق عبر مجرى الدم إلى الرئتين. يُعرف هذا باسم الانسداد الرئوي (PE)، ويمكن أن يهدد الحياة أيضًا. يمكن أن تشمل الأعراض ضيق التنفس، وألم في الصدر، والشعور بالدوخة، وسعال الدم، والنبض السريع. إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، فاطلب العناية الطبية على الفور.

  • القصور الوريدي المزمن (CVI) هي حالة تكون فيها الأوردة مزدحمة باستمرار بالدم المتجمع، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية بشكل كبير. تشمل الأعراض الوذمة (التورم)، والثقل في الساقين، والألم أو التشنجات في ربلة الساق، وانتفاخ غير مريح في القدمين والكاحلين (الذي يهدأ عادة أثناء الليل)، وتغير لون الجلد، والتهاب الجلد (مشاكل الجلد)، والأكزيما الجافة أو البكائية.
يزيد فيروس نقص المناعة البشرية (CVI) أيضًا من خطر الإصابة بالالتهاب الوريدي السطحي، أو التهاب جدران الوريد، والذي عادة ما يكون مصحوبًا بجلطة دموية غير ضارة في الوريد السطحي بالساقين. يمكن أن يسبب فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا متلازمة تململ الساق وتشنجات عضلية متكررة.
يعد الجورب الضاغط بطول الركبة 30-40 مم زئبق هو الجورب الأكثر وصفًا على نطاق واسع للقصور الوريدي المزمن.
يرجى التحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية قبل ارتداء ضغط 20 ملم زئبق وأكثر.
  • A قرحة الساق الوريدية هو جرح مفتوح يتشكل عادة بالقرب من الكاحل وينتج عن ضعف الدورة الدموية المزمن. تتميز القرحة بمظهر باكٍ وخشن، ويكون الجلد المحيط بالقرحة جافًا ومثيرًا للحكة ولونه بني أو أسود. عادة ما تكون قرح الساق الوريدية بطيئة في الشفاء.

العلاج بالضغط
يكمن مفتاح علاج أمراض الأوردة في تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. العلاج بالضغط هو النهج الأكثر شيوعًا لإدارة الاضطرابات الوريدية. تقوم الملابس الضاغطة بالضغط على المنطقة للمساعدة في تدفق الدم.

إن معرفة وفهم كيفية تأثير أمراض الأوردة على الجسم أمر ضروري لفهم كيفية إدارة العلاج بالضغط لكل اضطراب. تسوق الملابس الضاغطة لدينا وابحث عن زوج يناسبك.

يرجى التحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية قبل ارتداء ضغط 20 ملم زئبق وأكثر.


4 تعليقات


  • ماري

    لقد كنت أرتدي جوارب الدعم لمدة 10 سنوات تقريبًا. لقد لاحظت هذا العام أنه خاصة بعد خلع الجورب الخاص بي أشعر بالخدر في ساقي، وليس خدرًا تمامًا، وأشعر وكأن لدي شريطًا حول مشط القدم. لدي انخفاض ضغط الدم الانقباضي وأرتدي خرطوم 15 ملغ 20 ملغ. هل هذا بسبب خرطوم بحجم خاطئ. كاحلي عمره 8 وطول الساق 13"


  • غلاديس كارتر ولدت في 14/06/1946 3

    قراءة موقعك. أرتدي #13703 متوسط ​​مغلق عند الأصابع مقاس 20-30 L؛ - السكري؛ 5'4 "الوزن 235 رطلاً. عادت الآن جراحة النفق الرسغي باليد اليسرى 2/2013.
    جراحة النفق الرسغي باليد اليسرى 12/2/2013
    ؛ الآن القدم اليسرى. فقط جراحة اليد اليسرى ترتدي خرطومًا عاليًا للركبة الضاغطة لفترة طويلة؛ في وقت ما مع القروح المفتوحة. 73 سنة مصاب بالسكري.


  • غلوريا ب فيشبين

    كنت أعاني من تورم في القدمين والكاحلين واعتقدت أنه من الآثار الجانبية لدواء جابابنتين، لكن التورم قد انخفض الآن. أنا كبير في السن وأحتاج إلى جورب مناسب يصل إلى الركبة وأتمكن من التعامل معه. شكرًا


  • ماريا مارتينيز

    مرحبًا، ساقي أمي أصبحت سيئة للغاية أثناء السفر. ماذا ستوصي لها. تبلغ من العمر 80 عامًا وعمري 45 عامًا وأحتاج إلى شيء لي أيضًا. شكرا لك مقدما.


اترك تعليقا

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وGoogle سياسة الخصوصية و شروط الخدمة يتقدم.