كيف يؤثر الجلوس لفترات طويلة على صحة ساقك؟

 

يقضي الكثير منا ساعات طويلة في الجلوس يوميًا. وخاصة أولئك الذين يعملون في وظائف مكتبية أو حتى يعملون عن بعد، فإنك تقضي جزءًا كبيرًا من يومك جالسًا على المكتب. الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يكون له في الواقع آثار سلبية على جسمك. الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. 

على مدار اليوم، يضخ جسمك الدم باستمرار من القلب إلى جميع أنحاء الجسم، ويعود إلى القلب لإعادة الأكسجين، ثم يعود إلى جميع أنحاء الجسم مرة أخرى. ومع ذلك، فإن عملية التداول هذه لا تحدث بسهولة. يجب على جسمك أن يقاوم الجاذبية لتحريك الدم في قدميك وساقيك وصولاً إلى قلبك. يتم ضخ الدم الموجود في قدميك وساقيك إلى قلبك بمساعدة الأوعية. عندما تنقبض عضلات ساقيك، كما هو الحال عند المشي أو ممارسة الرياضة، فإنها تساعد الأوعية على دفع الدم إلى قلبك. عندما تجلس لفترات طويلة من الوقت، يكون من الصعب ضخ الدم مرة أخرى إلى القلب لأن الجاذبية تزيد من احتمالية تجمع الدم في قدميك وساقيك، ولا تتحرك عضلات ساقيك. لمساعدة الأوعية على ضخ الدم مرة أخرى. يؤدي هذا إلى ضعف الدورة الدموية في قدميك وساقيك وفي جميع أنحاء الجسم بأكمله. 

يؤدي عدم وجود الدورة الدموية المناسبة إلى الضغط على الأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي إلى إضعافها بمرور الوقت. يمكن أن يسبب ضعف الدورة الدموية أعراضًا مزعجة مثل الثقل والتعب والألم أو التورم في القدمين والساقين وضيق التنفس والشعور بالتعب. يمكن أن يؤدي التداول غير السليم مع مرور الوقت إلى مخاوف صحية أكثر خطورة مثل توسع الأوردة، مرض وريدي، القصور الوريدي المزمن أو تجلط الأوردة العميقة (DVT). أي من الحالات السابقة يمكن أن تكون مؤلمة وتسبب أعراضًا غير سارة. يمكن أن تكون حالات مثل القصور الوريدي المزمن أو الإصابة بجلطات الأوردة العميقة خطيرة بشكل لا يصدق وتؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. 

على الرغم من عدم وجود طريقة لتجنب الجلوس تمامًا، حتى في بعض الأحيان لفترات طويلة، إلا أن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل الجلوس لفترات طويلة وتحسين الدورة الدموية. لن يساعد تحسين الدورة الدموية في منع المشاكل الصحية الخطيرة فحسب، بل سيحسن أيضًا صحة ساقك وصحتك العامة. فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها تقليل الوقت الذي تقضيه في الجلوس وتحسين الدورة الدموية في ساقيك وقدميك: 

1. ارتداء الجوارب الضاغطة - يعد ارتداء الجوارب الضاغطة طريقة بسيطة وسهلة للغاية لتحسين الدورة الدموية في الساقين والقدمين. يعمل الضغط عن طريق الضغط لمساعدة الأوعية والأوردة على إعادة الدم إلى القلب لتحسين الدورة الدموية. تتميز الجوارب الضاغطة الطبية المتدرجة بضغط متدرج، مما يعني أنها أكثر إحكامًا عند الكاحل وترتخي تدريجيًا عندما ترتفع الساق من أجل الدورة الدموية الصحيحة. يعد ارتداء الكمادات يوميًا، أو على الأقل في الأيام التي تقضي فيها معظم وقتك جالسًا، طريقة رائعة لتحسين الدورة الدموية. كل ما عليك فعله هو ارتداء الجوارب الضاغطة في الصباح وستعمل على تحسين صحتك طوال اليوم! ميدي لدينا مجموعة رائعة من الجوارب الضاغطة في مجموعة متنوعة من الأنماط والأسعار والأقمشة حتى تتمكن من العثور على زوج مناسب لك تمامًا.

2. استخدم النموذج المناسب - عندما تجلس، حاول ممارسة الشكل المناسب. تجنب عقد ساقيك وحاول إبقاء قدميك مسطحتين على الأرض. 

3. خذ قسطًا من الراحة - إذا كنت بحاجة إلى الجلوس لساعات طويلة طوال اليوم، فحاول النهوض وأخذ فترات راحة قصيرة بانتظام. اهدف إلى أخذ استراحة كل ساعة أو ساعتين. ليس عليك التوقف لفترة طويلة، مجرد النهوض لبضع دقائق للتمدد أو المشي لمسافة قصيرة في الخارج سيساعد على تحريك عضلاتك وإعادة الدم إلى القلب. 

4. استخدم كرة الثبات - حاول تبديل كرسيك بكرة الاستقرار. تعتبر كرات الثبات رائعة لأنها تشجع على اتخاذ وضعية أفضل. يتم أيضًا تنشيط عضلات معدتك وظهرك وساقيك أثناء العمل على الحفاظ على التوازن أثناء الجلوس على الكرة. تنشيط تلك العضلات سيساعد على تحسين الدورة الدموية. 

5. قم بزيادة خطواتك - إذا كنت تجلس لساعات طويلة يوميًا، فحاول إيجاد طرق لزيادة خطواتك طوال بقية يومك. أثناء سيرك طوال يومك، ابحث عن طرق صغيرة يمكنك من خلالها زيادة خطواتك، مثل صعود الدرج بدلاً من المصعد، أو ركن السيارة في مكان أبعد في موقف السيارات، أو حتى السير في طريق أطول قليلًا. يمكن لهذه التغييرات الصغيرة أن تضيف الكثير من المشي والحركة الإضافية طوال اليوم. 

6. ممارسة الرياضة بانتظام - ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليست وسيلة فعالة للغاية لتحسين الدورة الدموية وصحة الساق فحسب، بل أيضًا صحتك العامة. هناك أيضًا تمارين بسيطة يمكنك القيام بها إذا كنت جالسًا أو على مكتبك لساعات. إذا كنت قادرًا على النهوض والابتعاد لبضع دقائق، يمكنك المشي لمسافة قصيرة أو السير في مكانك. أثناء الجلوس باللون الأبيض، يمكنك القيام بتمديدات الساق أو النقر على الكعب وأصابع القدم مما يؤدي إلى تنشيط عضلات ساقيك. 

 


اترك تعليقا

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

هذا الموقع محمي بواسطة reCAPTCHA وGoogle سياسة الخصوصية و شروط الخدمة يتقدم.